الكناية
الكناية اللغة: أن تتكلم بالشيء وتريد غيره.
الصطلاح
:علماء البيان:لفظ أطلق وأريد به لازم معناه ،مع جواز إرادة المعنى الأصلي.
قاعدة:-
عدم وجود قرينة مانعة عن استخدام معنى لغوي
تنقسم
الكناية باعتبار المعنى المكنى عنه وهو المعنى المراد إلى ثلاثة أقسام:
1)
كناية عن الموصوف
-
أن يذكر في الكلام صفة أو عدة صفات لها اختصاص ظاهر بموصوف معين ،ويقصد بذكرها
الدلالة على هذا الموصوف .
مثل:
يمشي
نؤم الضحى إلى المحاضرة
المكنى
به :نؤم الضحى
المكنى
عنه :الثريا
إن
الذي ملا اللغات محاسنا جعا
الجمال وسره في الضاد
المكنى
به:لغة الضاد
المكنى
عنه:اللغة العربية
-
أن يذكر في الكلام صفة أو عدة صفات بينها وبين صفة الأخرى تلازم وارتباط ،بحيث
ينتقل الذهن بإدراك الصفة أو الصفات المذكورة إلى الصفة المكنى عنها المرادة.
مثل:
فلان
طاهر الذيل،ونقي الثوب
المكنى
به: طاهر الذيل،ونقي الثوب
المكني
عنه:العفاف والطهر
*فطهارة
الذيل ونقاء الثوب ،صفتان يلازمهما عادة صفة العفاف والطهر.
3)كناية عن نسبة
-أن
يريد المتكلم إثبات صفة لموصوف معين أو نفيها عنه
*المكنى
به :إثبات الصفات إلى شيء يتعلق صاحب الصفة
*المكنى
عنه :إثبات الصفات لصاحب الصفات
مثل:
إن
السماحة والمروءة والندى في قبة
ضربت على ابن الحشرج
المكنى
به: إثبات السماحة والمروءة والندى بقبة
المكنى
عنه: السماحة والمروءة والندى لابن الحشرج
الكناية
القريبة :-انتقال معنى المكنى به والمكنى عنه مباشرة
-عدم واسطة بين المكنى به والمكنى
عنه
الكناية
البعيدة :-وجود واسطة بين المكنى به والمكنى عنه
*كناية
عن النسبة:دائما الكناية القريبة
*كناية
عن الصفة :معظم أحوال هي الكناية البعيدة
-شواهد
قرءانية:الكناية القريبة
-شواهد
الأبيات:الكناية البعيدة
*كناية
عن موصوف:معظم أحوال هي الكناية القريبة



No comments:
Post a Comment