وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا ۖ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (1
معنى الأصلي : السيئة
معنى المراد : القصاص
السيئة يسبب القصاص
على علاقة السببية
(2ألا لا يجهلن
أحد علينا # فنجعل فوق جهل الجاهلية
معنى الأصلى : الجهل
معنى المراد : السفاهة والحمق
الجهل يسبب السفاهة والحمق على علاقة
سببية
(3وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّىٰ نَعْلَمَ
الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَا أَخْبَارَكُمْ
معنى الأصلي : ابتلاء
معنى المراد : العلم والمعرفة
ابتلاء يسبب العلم والمعرفة على علاقة
سببية
يَدُ
اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ(4
معنى الأصلي : يد
معنى المراد : قوته ونصرته
اليد يسبب قوته ونصرته على علاقة سببية
(5وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ
معنى الأصلي : الأنعام
معنى المراد : الماء
الأنعام مسبب الماء على علاقة مسببية
(6إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا
معنى الأصلي : النار
معنى المراد : يأكلون مالا حراما
النار مسبب يأكلون مالا حراما على
علاقة مسببية
(7فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
معنى الأصلي : القراءة
معنى المراد: إرادتها والعزم
القراءة مسبب إرادة والغرم على علاقة
مسببية
(8وَنَادَىٰ نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي
معنى الأصلي : النداء
معنى المراد : إرادته والعزم
النداء مسبب إرادته والعزم على علاقة
مسببية
(9وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا
فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ
معنى الأصلي : الإهلاك
معنى المراد : إرادته والعزم
الإهلاك مسبب الماء على علاقة مسببية
(10مَا آمَنَتْ قَبْلَهُم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا
ۖ أَفَهُمْ
يُؤْمِنُونَ
معنى الأصلي : الإهلاك
معنى المراد : إرادته والعزم
الإهلاك مسبب إرادته والعزم على علاقة مسببية
(11كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ
فَاسْجُدُوا
لِلَّهِ وَاعْبُدُوا
فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن
مِّنَ السَّاجِدِينَ
معنى الأصلي : السجود
معنى المراد : الصلاة
يذكر السجود وتراد الصلاة على علاقة
الجزئية
(12يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي
وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ
معنى الأصلي : الركوع
معنى المراد : الصلاة
يذكر الركوع وتراد الصلاة على علاقة
الجزئية
(13وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ• فَكُّ
رَقَبَةٍ
معنى الأصلي : الرقبة
معنى المراد : الإنسان
يذكر الرقبة ويراد الإنسان على علاقة
الجزئية
(14فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن
قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا
معنى الأصلي : الرقبة
معنى المراد : الإنسان
تذكر الرقبة ويراد الإنسان على علاقة
الجزئية
(15إِنَّهُ مَنْ يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِمًا فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَىٰ
معنى الأصلي : مجرما
معنى المراد : الدنيا
سمي مجرما باعتبار ما كان عليه في
الدنيا
إِنَّكَ مَيِّتٌ
وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ
معنى الأصلي
: المخاطب
معنى المراد :
سوف يموت
يريد أن مآله
إلى الموت باعتبار ما يكون
(16وقال نُوحٌ ربِّ لا
تذرْ على الْأرْضِ مِن الْكافِرِين ديّارا • إِنّك إِنْ تذرْهُمْ يُضِلُّوا عِبادك
ولا يلِدُوا إِلاّ فاجِرا كفّارا
معنى
الأصلي : المولود
معنى
المراد : أن ما يلده الكفرة
(17فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ
معنى
الأصلي : المولود
معنى
المراد : غلاما حليما
المولود
مآله أن يكون غلاما حليما
(18فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ •سَنَدْعُ
الزَّبَانِيَةَ
معنى الأصلي : نادية
معنى المراد : أهل نادية
تذكر نادية وتراد أهل نادية على علاقة المحلية
(19يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ
معنى الأصلي :
الزينة
معنى المراد :
اللباس
يذكر الزينة
ويراد اللباس على علاقة الحالية
(20وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ
فِي الْآخِرِينَ
معنى الأصلي :
اللسان
معنى المراد :
الذكر
يعبر اللسان
وأراد الذكر لأن اللسان آلة التي يوجد بها
الذكر والثناء
(21فَأْتُوا بِهِ عَلَىٰ أَعْيُنِ
النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ
معنى الأصلي :
العين
معنى المراد :
البصر والرؤية
عبر العين
وأراد البصر والرؤية لأن العين ألة الإبصار

No comments:
Post a Comment