Wednesday, 9 December 2015

الأمثلة للمجاز المرسل






وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا ۖ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (1
معنى الأصلي : السيئة
معنى المراد : القصاص
 السيئة يسبب القصاص على علاقة السببية

(2ألا لا يجهلن أحد علينا  #  فنجعل فوق جهل الجاهلية
معنى الأصلى : الجهل
معنى المراد : السفاهة والحمق
الجهل يسبب السفاهة والحمق على علاقة سببية

(3وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّىٰ نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَا أَخْبَارَكُمْ
معنى الأصلي : ابتلاء
معنى المراد : العلم والمعرفة
ابتلاء يسبب العلم والمعرفة على علاقة سببية

يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ(4
معنى الأصلي : يد
معنى المراد : قوته ونصرته
اليد يسبب قوته ونصرته على علاقة سببية

(5وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ
معنى الأصلي : الأنعام
معنى المراد : الماء
الأنعام مسبب الماء على علاقة مسببية

(6إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا
معنى الأصلي : النار
معنى المراد : يأكلون مالا حراما
النار مسبب يأكلون مالا حراما على علاقة مسببية

(7فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
معنى الأصلي : القراءة
معنى المراد: إرادتها والعزم
القراءة مسبب إرادة والغرم على علاقة مسببية

(8وَنَادَىٰ نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي
معنى الأصلي : النداء
معنى المراد : إرادته والعزم
النداء مسبب إرادته والعزم على علاقة مسببية



(9وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ
معنى الأصلي : الإهلاك
معنى المراد : إرادته والعزم
الإهلاك مسبب الماء على علاقة مسببية

(10مَا آمَنَتْ قَبْلَهُم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا ۖ أَفَهُمْ يُؤْمِنُونَ
معنى الأصلي : الإهلاك
معنى المراد : إرادته والعزم
الإهلاك مسبب  إرادته والعزم على علاقة مسببية

(11كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ
فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا
فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ
معنى الأصلي : السجود
معنى المراد : الصلاة
يذكر السجود وتراد الصلاة على علاقة الجزئية

(12يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ
معنى الأصلي : الركوع
معنى المراد : الصلاة
يذكر الركوع وتراد الصلاة على علاقة الجزئية

(13وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ• فَكُّ رَقَبَةٍ
معنى الأصلي : الرقبة
معنى المراد : الإنسان
يذكر الرقبة ويراد الإنسان على علاقة الجزئية

(14فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا
معنى الأصلي : الرقبة
معنى المراد : الإنسان
تذكر الرقبة ويراد الإنسان على علاقة الجزئية

(15إِنَّهُ مَنْ يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِمًا فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَىٰ
معنى الأصلي : مجرما
معنى المراد : الدنيا
سمي مجرما باعتبار ما كان عليه في الدنيا
إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ
معنى الأصلي :  المخاطب
معنى المراد : سوف يموت
يريد أن مآله إلى الموت باعتبار ما يكون

(16وقال نُوحٌ ربِّ لا تذرْ على الْأرْضِ مِن الْكافِرِين ديّارا • إِنّك إِنْ تذرْهُمْ يُضِلُّوا عِبادك ولا يلِدُوا إِلاّ فاجِرا كفّارا
معنى الأصلي : المولود
معنى المراد : أن ما يلده الكفرة
 أن ما يلده الكفرة سيئول الكفرة في المستقبل

(17فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ
معنى الأصلي : المولود
معنى المراد : غلاما حليما
المولود مآله أن يكون غلاما حليما

(18فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ •سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ 
معنى الأصلي : نادية
معنى المراد : أهل نادية
تذكر نادية وتراد أهل نادية على علاقة المحلية

(19يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ
معنى الأصلي : الزينة
معنى المراد : اللباس
يذكر الزينة ويراد اللباس على علاقة الحالية

(20وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ
معنى الأصلي : اللسان
معنى المراد : الذكر
يعبر اللسان وأراد الذكر لأن اللسان آلة  التي يوجد بها الذكر والثناء

(21فَأْتُوا بِهِ عَلَىٰ أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ
معنى الأصلي : العين
معنى المراد : البصر والرؤية

عبر العين وأراد البصر والرؤية لأن العين ألة الإبصار

No comments:

Post a Comment