-الكلمة
المستعملة في غير ما وضعت له لعلاقة غير المشابهة بين المعنين(معنى الأصلي والمعنى
المراد
علاقة
مجاز مرسل: 9
علاقة
السببية، علاقة المسببية، علاقة الجزئية ، علاقة الكلية،
علاقة اعتبار ما كان ، علاقة اعتبار ما يكون ، علاقة المحلية،
علاقة الحالية، علاقة الآلية
-يكون
المعنى الموضوع له اللفظ المذكور سببا في المعنى المراد ، فيطلق السبب على المسبب
مثل:
فَمَنِ اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا
عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ
معنى
الأصلي: الاعتداء
معنى
المراد : القصاص
الاعتداء
يسبب القصاص على علاقة سببية
2)
علاقة المسببية
-يذكر المسبب ويراد السبب
مثل:
هُوَ
الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ رِزْقًا ۚ
وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَن يُنِيبُ
معنى
الأصلي :رزقا
معنى
لمراد : الماء
رزقا
مسبب الماء على علاقة مسببية
3)
علاقة الجزئية
-يذكر
الجزء ويراد الكل
لَا
تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا ۚ
لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى
التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚ
قُمِ
اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا
معنى
الأصلي : قيام/قم
معنى
المراد : الصلاة
يذكر
قيام ويراد الصلاة على علاقة الجزئية
4)
علاقة الكلية
-يعبر
عن الجزء بلفظ الكل
يَجْعَلُونَ
أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ
معنى
الأصلي : الأصابع
معنى
المراد : الأنامل
عبر
بالأصابع وأراد الأنامل على علاقة الكلية
5)
علاقة اعتبار ما كان
-يعبر
عن الشيء ما كان عليه باسم ما كان عليه من قبل
وَآتُوا
الْيَتَامَىٰ أَمْوَالَهُمْ ۖ
وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ ۖ
وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَىٰ أَمْوَالِكُمْ ۚ
إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا
معنى
الأصلي : اليتيم
معنى
المراد : سن الرشد
يعبر
عن اليتيم بسن الرشد على علاقة اعتبار ما كان
6)
علاقة اعتبار ما يكون
-أن
يعبر عن الشيء باسم ما يئول إليه في المستقبل
وَدَخَلَ
مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ ۖ
قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا ۖ
معنى
الأصلي : خمرا
معنى
المراد : عنب
يريد
عنبا يئول عصيره إلى خمر على علاقة اعتبار ما يكون
7)
علاقة المحلية
-يذكر
اسم المحل ويراد الحال به
واسأل
القرية التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها .. ""
معنى
الأصلي : القرية
معنى
المراد : أهل القرية
يذكر
القرية ويراد أهل القرية على علاقة المحلية
8)
علاقة الحالية
-يذكر
اسم الحال ويراد المحل
وَأَمَّا
الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا
خَالِدُونَ
معنى
الأصلي : رحمة الله
معنى
المراد : جنته
يذكر
رحمة الله ويراد جنته على علاقة الحالية
9)علاقة
الآلية
وَمَا
أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ
معنى
الأصلي : اللسان
معنى
المراد : اللغة
يذكراللسان
وأراد اللغة لأنه ألة للتعبير



No comments:
Post a Comment